الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: جمع الجوامع أو الجامع الكبير ***
2075- إذا زار أحدُكم أخاه فألقى له شيئًا يقيه من الترابِ وقاه اللهُ عذابَ النار. (الطبرانى عن سلمان). أخرجه الطبرانى (6/271، رقم 6188). قال المناوى (1/366): فيه سويد بن عبد العزيز متروك. *** 2076- إذا زار أحدُكم أخاه فجلس عندَه فلا يقومَنَّ حتى يستأذنَه. (الديلمى عن ابن عمر). أخرجه الديلمى (1/304، رقم 1200). *** 2077- إذا زار أحدُكم قومًا فلا يُصَلِّ بهم وليُصَلِّ بهم رجلٌ منهم. (أحمد، وأبو داود، والترمذى، والحاكم فى الكنى، والنسائى عن مالك بن الحويرث). أخرجه أحمد (3/436، رقم 15641)، وأبو داود (1/162، رقم 596)، والترمذى (2/187، رقم 356) وقال: حسن صحيح. والنسائى (2/80، رقم 787). *** 2078- إذا زالت الأفْياءُ وراحت الأرواحُ فاطلبوا إلى الله حوائجَكم فإنها ساعةُ الأوابين وإنه كان للأوابين غفورًا. (البيهقى فى شعب الإيمان عن على). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (3/123، رقم 3073). وللحديث أطراف أخرى منها: (إذا فاءت الأفياء)، وفى مسند على. ومن غريب الحديث: (الأفياء): مفردها فىء، وهو الظل الذى بعد الزوال. (الأرواحُ): مفردها ريح. *** 2079- إذا زالت الشمسُ فصلوا. (الطبرانى عن خباب قال: شكونا حرَّ الرمضاء فلم يُشْكِنا وقال... فذكره). أخرجه الطبرانى (4/79، رقم 3701). قال الهيثمى (1/306): رجاله موثقون. ومن غريب الحديث: (زالت الشمسُ): تنحت عن وسط السماء. (فلم يُشْكِنا): أى لم يجبنا. والمراد أنهم شَكَوْا إلى رسول الله. (حَرَّ الشمس وما يُصِيب أقدامَهم منه إذا خَرَجوا إلى صلاة الظُّهر، وسألُوه تأخيرَها قليلا فلم يُجِبْهم إلى ذلك. *** 2080- إذا زخرفتم مساجدَكم وحليتم مصاحِفَكم فالدمارُ عليكم. (الحكيم عن أبى الدرداء). ذكره الحكيم (3/256). *** 2081- {إِذَا زُلْزِلَتْ } تَعْدِلُ نصفَ القرآن و{قُلْ يا أيُّها الكافرون } تعدل ربعَ القرآن و{قُلْ هو اللهُ أحدٌ} تعدل ثلثَ القرآن. (الترمذى، والحاكم، والبيهقى فى شعب الإيمان عن ابن عباس). أخرجه الترمذى (5/166، رقم 2894) وقال: غريب. والحاكم (1/754، رقم 2078) وقال: صحيح الإسناد. وتعقبه الذهبى قائلا: فيه يمان بن المغيرة العنزى البصرى ضعفوه. والبيهقى فى شعب الإيمان (2/496، رقم 2514). *** 2082- إذا زنت أَمَةُ أحدِكم فَتَبَيَّنَ زناها فَلْيَجْلِدْهَا الحدَّ ولا يُثَرِّبْ عليها ثم إنْ زنتْ فَلْيَجْلِدْهَا الحدَّ ولا يُثَرِّبْ عليها ثم إن زنت الثالثةَ فَلْيَبِعْهَا ولو بحبل من شَعْرٍ. (الطيالسى، وعبد الرزاق، وأحمد، والبخارى، ومسلم، وأبو داود، والنسائى، وابن ماجه عن أبى هريرة وزيد بن خالد. البغوى عن عبد الله بن مالك الأوسى. الخطيب عن ابن عمر). حديث أبى هريرة وزيد بن خالد: أخرجه الطيالسى (ص 189، رقم 1334)، وعبد الرزاق (7/393، رقم 13598)، وأحمد (4/116، رقم 17084)، والبخارى (2/756، رقم 2046)، ومسلم (3/1329، رقم 1704)، وأبو داود (4/160، رقم 4469)، والنسائى فى الكبرى (4/301، رقم 7257)، وابن ماجه (2/857، رقم 2565). حديث عبد الله بن مالك الأوسى: أخرجه البغوى (4/204، رقم 1710). حديث ابن عمر: أخرجه الخطيب (6/100). ومن غريب الحديث: (تبين زناها): تحقق إما بالبينة كالحبل مثلا، وإما برؤية، أو علم. (ولا يثرب عليها): التثريب: التوبيخ واللوم على الذنب. *** 2083- إذا زنتْ أَمَةُ أحدكم فَلْيَجْلِدْهَا ثلاثًا بكتابِ اللهِ فإن عادتْ فَلْيَبِعْهَا ولو بحبل من شَعْرٍ. (الترمذى- حسن صحيح- عن أبى هريرة). أخرجه الترمذى (4/46، رقم 1440) وقال: حسن صحيح. *** 2084- إذا زنت أمةُ أحدِكم فَلْيَجْلِدْهَا وَلاَ يُثَرِّبْ عليها فإن عادتْ فَلْيَجْلِدْهَا فإن عادتْ فَلْيَبِعْهَا ولو بضَفِير من شَعَر. (ابن أبى شيبة عن أبى هريرة). أخرجه ابن أبى شيبة (7/280، رقم 36089). *** 2085- إذا زنت أمةُ أحدِكم فَلْيَجْلِدْهَا ولا يُعَيِّرْها ولا يُفَنِّدْها ثم إذا زنتْ فَلْيَجْلِدْهَا ولا يُعَيِّرْها ولا يُفَنِّدْها ثم إذا زنت الثالثة فليبعها ولو بحبل من شَعَر. (عبد الرزاق، وابن جرير عن أبى هريرة). أخرجه عبد الرزاق (7/392، رقم 13597). ومن غريب الحديث: (يُفَنِّدْها): يلومها. *** 2086- إذا زنت الأمةُ فاجلدوها فإن زنتْ فاجلدوها فإن زنتْ فاجلدوها فإن زنتْ فاجلدوها ثم إن زنتْ فاجلدوها ثم بيعوها ولو بِضَفِيرٍ. (أحمد، وابن أبى شيبة، وابن ماجه، وابن جرير عن عائشة. ابن أبى شيبة، وابن جرير، والطبرانى عن عبد الله بن زيد بن عاصم المازنى. أحمد، والطبرانى، وابن جرير عن عبد الله بن مالك الأوسى. عبد الرزاق عن مكحول مرسلا). حديث عائشة: أخرجه أحمد (6/65، رقم 24406)، وابن أبى شيبة (7/281، رقم 36090)، وابن ماجه (2/857، رقم 2566). حديث عبد الله بن زيد بن عاصم المازنى: أخرجه ابن أبى شيبة (7/281، رقم 36091). حديث عبد الله بن مالك: أخرجه أحمد (4/343، رقم 19039). وأخرجه أيضًا: النسائى فى الكبرى (4/302، رقم 7261). حديث مكحول: أخرجه عبد الرزاق (7/393، رقم 13600). ومن غريب الحديث: (بضَفِير): بحَبْل من شَعَر. *** 2087- إذا زنى العبدُ خرج منه الإيمانُ فكان على رأسِهِ كَالظُّلَّةِ فإذا أقلع رجع إليه الإيمانُ. (أبو داود، والحاكم، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى هريرة). أخرجه أبو داود (4/222، رقم 4690)، والحاكم (1/72، رقم 56) وقال: صحيح على شرط الشيخين. ووافقه الذهبى. والبيهقى فى شعب الإيمان (4/352، رقم 5364). ومن غريب الحديث: (كالظلة): كالسحابة، (أقلع): كف عن الزنا وتاب عنه. *** 2088- إذا زوَّج أحدُكُم خادَمه عبدَه أو أجيرَه فلا ينظرْ إلى ما دون السرة وفوقَ الركبةِ. (أبو داود، والبيهقى، والدارقطنى عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده). أخرجه أبو داود (4/64، رقم 4114)، والبيهقى (2/226، رقم 3036)، والدارقطنى (1/230). *** 2089- إذا زَوَّجَ المرأةَ الوليان فهى للأولِ منهما. (الترمذى، والنسائى، وابن ماجه عن سمرة). أخرجه الترمذى (3/418، رقم 1110) وقال: حسن. والنسائى (7/314، رقم 4682)، وابن ماجه (2/738، رقم 2190). وللحديث أطراف أخرى منها: (أيما امرأة زوجها). ***
2090- إذا سأل أحدُكم الرزقَ فليسأل الحلالَ. (ابن عدى عن أبى سعيد). أخرجه ابن عدى (4/117 ترجمة 962 طريف بن شهاب الأشل السعدى) وقال: روى عنه الثقات، وإنما أنكر عليه فى متون الأحاديث أشياء لم يأت بها غيره، وأما أسانيده فهى مستقيمة. *** 2091- إذا سأل أحدَكم جارُه أن يدعمَ جِذْعَه على حائطِهِ فلا يمنَعْهُ. (البيهقى عن ابن عباس). أخرجه البيهقى (6/69، رقم 11161). وللحديث أطراف أخرى منها: (لا يمنعن أحدكم جاره). ومن غريب الحديث: (يدعم): يسند، (جِذْعَه): خشبه. *** 2092- إذا سأل أحدُكم ربَّه مسألةً فتعرَّف الإجابةَ فليقل الحمدُ لله الذى بنعمتِهِ تتمُّ الصالحاتُ ومن أبطأ عنه ذلك فليقل الحمدُ للهِ على كلِّ حالٍ. (البيهقى فى الدعوات عن أبى هريرة). أخرجه البيهقى فى الدعوات (2/85، رقم 324). قال المناوى (1/368): قال العراقى: إسناده ضعيف. *** 2093- إذا سأل أحدُكم فليكثرْ فإنما يسألُ ربَّه. (ابن حبان عن عائشة). أخرجه ابن حبان (3/172، رقم 889). *** 2094- إذا سئل أحدُكم أمؤمنٌ هو فلا يشكَّ فى إيمانِهِ. (الطبرانى، وأبو نعيم فى الحلية عن عبد الله بن زيد الأنصارى وحسن). أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (1/55) قال الهيثمى: فى إسناده أحمد بن بديل، وثقه النسائى وأبو حاتم، وضعفه آخرون. وأخرجه أبو نعيم فى الحلية (7/238). *** 2095- إذا سُئِلَ الرجلُ عن أخيه فهو بالخيارِ إن شاء سكتَ وإن شاء قال فَصَدَق. (أبو داود فى مراسيله، والبيهقى عن الحسن مرسلاً). أخرجه أبو داود فى المراسيل (1/289، رقم 400)، والبيهقى (10/125، رقم 20182). *** 2096- إذا سُئِلتَ أىَّ الأجلين قضى موسى فقلْ خيرهما وأمنحهما وأبرهما وإنْ سئلتَ أىَّ المرأتين تزوَّج فقل الصغرى منهما وهى التى جاءتْ فقالتْ يا أبتِ استأجِرْه إن خيرَ من استأجرتَ القوىُ الأمينُ قال ما رأيتِ من قوتِهِ قالتْ أخذ حجرًا ثقيلا فألقاه عن البئر قال وما الذى رأيتِ من أمانتِهِ قالت قال امشى خلفى ولا تمشى أمامى. (الطبرانى فى الصغير، والبزار عن أبى ذر) [المناوى]. أخرجه الطبرانى فى الصغير (2/79، رقم 815)، والبزار كما فى كشف الأستار (3/63، رقم 2244). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (5/321، رقم 5430). قال الهيثمى (8/204): فى إسناد الطبرانى عويد بن أبى عمران الجونى ضعفه ابن معين وغيره ووثقه ابن حبان وبقية رجال الطبرانى ثقات. *** 2097- إذا سألتم اللهَ فَاسْأَلُوهُ ببطون أَكُفِّكُمْ ثم لا تردُّوها حتى تمسحوا بها وجوهَكم فإنَّ اللهَ جاعلٌ فيها بركةً. (ابن نصر عن الوليد بن عبد الله بن أبى مغيث مرسلاً). *** 2098- إذا سألتم اللهَ فَاسْأَلُوهُ ببطون أَكُفِّكُمْ ولا تسألوه بظهورِها وامسحوا بها وجوهَكم. (ابن ماجه، والطبرانى، والحاكم عن ابن عباس). أخرجه ابن ماجه (2/1272 رقم 3866)، والطبرانى (10/319 رقم 10779)، والحاكم (1/719 رقم 1968). وللحديث أطراف أخرى منها: (سلوا الله ببطون)، (لا تستروا الجدر). *** 2099- إذا سألتم الله فَاسْأَلُوهُ ببطون أَكُفِّكُمْ ولا تسألوه بظهورِها. (أبو داود عن مالك بن يسار السكونى. ابن أبى شيبة عن ابن محيريز). حديث مالك بن يسار: أخرجه أبو داود (2/78، رقم 1486). وأخرجه أيضًا: أبو نعيم فى معرفة الصحابة (5/2474، رقم 6024). حديث ابن محيريز: أخرجه ابن أبى شيبة (6/52، رقم 29405). *** 2100- إذا سألتم اللهَ فَاعْزِمُوا فإن اللهَ لا مُسْتَكْرِهَ له. (ابن أبى شيبة عن أبى سعيد). أخرجه ابن أبى شيبة (6/21، رقم 29166). *** 2101- إذا سألتم اللهَ فسلوه الفردوسَ فإنه سِرُّ الجنةِ يقولُ الرجلُ منكم لراعيه عليك بسِرِّ الوادى فإنه أمرعه وأعشبه. (الطبرانى عن العرباض بن سارية). أخرجه الطبرانى (18/254، رقم 635)، قال الهيثمى (10/171): رجاله وثقوا. ومن غريب الحديث: (سر الوادى): وسطه. (أمرعه): أكثره مرعى. (أعشبه): أكثره عشبًا. *** 2102- إذا سافرتم فليؤمكم أقرؤُكم وإن كان أصغرَكم سِنًّا وإذا أمَّكم فهو أميرُكم. (البزار، والديلمى عن أبى هريرة). أخرجه البزار كما فى كشف الأستار (1/229 رقم 466) قال الهيثمى (2/64): إسناده حسن. وقال فى (5/255): فيه من لم أعرفه. والديلمى (1/265 رقم 1027). قال المناوى (1/370): حسن لا بأس برواته. وللحديث أطراف أخرى منها: (يؤم القوم أقرؤهم لكتاب الله)، (يؤم القوم أكثرهم قرآنًا). *** 2103- إذا سافرتم فى الْخِصْبِ فأعطوا الإبلَ حظَّها من الأرض وإذا سافرتم فى السَّنَةِ فأسرعوا عليها السير وإذا عَرَّسْتُمْ بالليل فاجتنبوا الطريقَ فإنها طرقُ الدواب ومأوى الْهَوَامِّ بالليلِ. (مسلم، وأبو داود، والترمذى، وابن حبان عن أبى هريرة. أبو داود عن جابر). حديث أبى هريرة: أخرجه مسلم (3/1525، رقم 1926)، وأبو داود (3/28 رقم 2569)، والترمذى (5/143، رقم 2858) وقال: حسن صحيح. وابن حبان (6/420، رقم 2703). حديث جابر: أخرجه أبو داود (3/28، رقم 2570). ومن غريب الحديث: (الْخِصْبِ): زمن كثرة العلف والنبات. (السَّنَةِ): الجدب، والقحط، وانعدام النبت، أو قلته. (عَرَّسْتُمْ): نزلتم لتستريحوا بالليل. (الْهَوَامِّ): جمع هامة، وهى كل ذات سم. (فاجتنبوا الطريق): اعدلوا وأعرضوا عنها، وانزلوا يمنة أو يسرة، (فإنها طرق الدواب ومأوى الهوام) أى: محل ترددها بالليل ؛ لتأكل ما فيه من الرمة، وتلتقط ما سقط من المارة من نحو مأكول، فينبغى التعريج عنها حذرا من أذاها. *** 2104- إذا سافرتم فى الخصبِ فانزلوا عن ظهرِكم. (الضياء عن أنس). أخرجه الضياء (7/195، رقم 2630). ومن غريب الحديث: (ظهركم): دوابكم المركوبة. *** 2105- إذا سافرتما فَأَذِّنَا وَأَقِيمَا وَلْيَؤُمَّكُمَا أكبرُكما. (ابن أبى شيبة، والترمذى- حسن صحيح- والنسائى، وابن حبان عن مالك بن الحويرث). أخرجه ابن أبى شيبة (1/197، رقم 2259)، والترمذى (1/399، رقم 205) وقال: حسن صحيح. والنسائى (2/8، رقم 634)، وابن حبان (5/502، رقم 2128). وأخرجه أيضًا: ابن خزيمة (1/206، رقم 395)، وأبو عوانة (1/277، رقم 968)، والبيهقى (1/411، رقم 1798). *** 2106- إذا ساق الله إليك رزقًا من غيرِ مسألةٍ ولا إشرافِ نفسٍ فخُذْه فإنَّ اللهَ أعطاكه. (ابن حبان عن عمر). أخرجه ابن حبان (8/195، رقم 3403). والحديث أصله فى الصحيحين بلفظ: (خذه فتموله أو تصدق به). *** 2107- إذا سالت عليه الأمطارُ وجففته الرياحُ فلا بأسَ بالصلاةِ فيه. (الطبرانى فى الأوسط عن ابن عمر قال سئل النبى صلى الله عليه وسلم عن الحِيطان يكون فيها العُذْرةُ وأبوالُ الناسِ ورَوَثُ الدواب... فذكره). أخرجه الطبرانى فى الأوسط (2/41، رقم 1181). قال الهيثمى (1/286): فيه عمرو بن عثمان الكلابى، ضعفه أبو حاتم والأزدى، ووثقه ابن حبان، وقال ابن عدى: له أحاديث صالحة، وبقية رجاله رجال الصحيح خلا شيخ الطبرانى. ومن غريب الحديث: (الحِيطان): جمع حائط، والمراد به هنا البستان. (العُذْرةُ): هى النجاسات فإنهم يلقونها فى أصول الأشجار والزروع لتحسين المحصول فإذا سقيت وأجرى الماء فيها مرارًا بحيث لا يبقى فيه أثر النجاسة فيصير ذلك المكان طاهرا فيجوز الصلاة فيه. *** 2108- إذا سبَّبَ اللهُ لأحدِكم رزقًا من وجهٍ فلا يَدَعْه حتى يتغيرَ له أو يتنكر له. (أحمد، وابن ماجه عن عائشة). أخرجه أحمد (6/246 رقم 26134) وابن ماجه (2/727 رقم 2148) قال البوصيرى (3/9): هذا إسناد فيه مقال. ومن غريب الحديث: (يتنكر له): يتعسر عليه. *** 2109- إذا سبقت للعبدِ من اللهِ مَنْزِلَة لم ينلْها بعمله ابتلاه الله فى جسدِهِ وفى أهلِهِ ومالِهِ ثم صيَّره على ذلك حتى ينالَ المنزلةَ التى سبقتْ له من اللهِ عز وجل. (أحمد، وابن سعد، والبخارى فى تاريخه، وأبو داود فى رواية ابن داسة، وأبو يعلى، والطبرانى، والبغوى، والبيهقى عن محمد بن خالد السلمى عن أبيه عن جده). أخرجه أحمد (5/272، رقم 22392)، وابن سعد (7/477)، وأبو داود (3/183، رقم 3090)، وأبو يعلى (2/224، رقم 923)، والطبرانى (22/318، رقم 801)، والبيهقى (3/374، رقم 6337). وأخرجه أيضًا: ابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى (3/99، رقم 1416)، وأبو نعيم فى معرفة الصحابة من طريق الحسن بن سفيان (5/2876، رقم 6762) قال الهيثمى (2/292): رواه الطبرانى فى الكبير، والأوسط، وأحمد، ومحمد بن خالد، وأبوه لم أعرفهما والله أعلم. *** 2110- إذا سَبَّكَ رجلٌ بما يعلمُ منك فلا تسبَّه بما تعلمُ منه فيكون أجرُ ذلك لك ووَبالُه عليه. (ابن منيع عن ابن عمر). أخرجه أحمد بن منيع كما فى إتحاف الخيرة المهرة للبوصيرى (7/413، رقم 7180). وللحديث أطراف أخرى منها: (أدعو إلى ربك الذى إن مسك ضر)، (اتقى الله ولا تحقرن من المعروف شيئًا)، (لا تحقرن من المعروف شيئًا). *** 2111- إذا سجد أحدُكم فَلاَ يَبْرُكْ كما يَبْرُكُ البعيرُ وليضعْ يديه قبلَ ركبتيه. (أحمد، وأبو داود، والنسائى، والبيهقى عن أبى هريرة). أخرجه أحمد (2/381، رقم 8942)، وأبو داود (1/222، رقم 840)، والنسائى (2/207، رقم 1091)، والبيهقى (2/99، رقم 2465). وأخرجه أيضًا: الدارمى (1/347، رقم 1321). *** 2112- إذا سجد أحدُكم فَلاَ يَبْرُكْ كما يَبْرُكُ الجملُ وليضعْ يديه على ركبتيه. (البيهقى عن أبى هريرة). أخرجه البيهقى (2/100، رقم 2466). وللحديث أطراف أخرى منها: (يعمد أحدكم فيبرك فى صلاته). *** 2113- إذا سجد أحدُكم فلا يَفْتَرِشْ يديْه افْتِرَاشَ الكلبِ وَلْيَضُمَّ فَخِذَيْهِ. (أبو داود، والبيهقى عن أبى هريرة). أخرجه أبو داود (1/237، رقم 901)، والبيهقى (2/115، رقم 2545). *** 2114- إذا سجد أحدُكم فليباشرْ بكفيه الأرضَ عسى اللهُ أن يَفُكَّ عنه الغُلَّ يومَ القيامةِ. (الطبرانى فى الأوسط عن أبى هريرة. ابن أبى شيبة عن عمر موقوفًا). حديث أبى هريرة: أخرجه الطبرانى فى الأوسط (6/58، رقم 5786). قال الهيثمى (2/126): فيه عبيد الله بن محمد المحاربى، قال ابن عدى: له أحاديث مناكير عن ابن أبى ذئب، قلت: وهذا منها. حديث عمر: أخرجه ابن أبى شيبة (1/239، رقم 2743). ومن غريب الحديث: (الغُلَّ): قيد مختص بالعنق أو اليد. *** 2115- إذا سجد أحدُكم فليبدأْ بركبتيه قبلَ يديه ولا يبركْ بروكَ الجملِ. (ابن أبى شيبة، والبيهقى وضعفه عن أبى هريرة). أخرجه ابن أبى شيبة (1/235، رقم 2702)، والبيهقى (2/100، رقم 2467) وقال: فيه عبد الله بن سعيد المقبرى ضعيف. *** 2116- إذا سجد أحدُكم فَلْيَعْتَدِلْ ولا يفترشْ ذراعيه افتراشَ الكلبِ. (عبد الرزاق، وابن أبى شيبة، وأحمد، والترمذى- حسن صحيح- وابن ماجه، وأبو يعلى، وابن خزيمة، والطبرانى، والضياء عن جابر. ابن أبى شيبة عن على موقوفًا). حديث جابر: أخرجه عبد الرزاق (2/171، رقم 2930)، وابن أبى شيبة (1/231، رقم 2651)، وأحمد (3/315، رقم 14424)، والترمذى (2/65، رقم 275) وقال: حسن صحيح. وابن ماجه (1/288، رقم 891)، وأبو يعلى (4/10، رقم 2008)، وابن خزيمة (1/325، رقم 644). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (2/165، رقم 1591). حديث على: أخرجه ابن أبى شيبة (1/232، رقم 2653). *** 2117- إذا سجد ابنُ آدمَ قال الشيطانُ أُمِرَ ابنُ آدمَ بالسجودِ فسجد فله الجنةُ وأمرتُ بالسجودِ فعصيتُ فلىَ النار. (البزار عن أنس). أخرجه البزار كما فى كشف الأستار (1/361، رقم 754). قال الهيثمى (2/284): فيه كنانة بن جبلة، وثقه أبو حاتم، وضعفه غيره، وسهيل بن أبى حزم، وثقه ابن معين، وضعفه جماعة، وبقية رجاله ثقات. *** 2118- إذا سجد العبدُ سَجَدَ معه سبعةُ آرَابٍ: وجهُه وكفاه وركبتاه وقدماه. (الشافعى، وأحمد، ومسلم، وأبو داود، والترمذى، والنسائى، وابن ماجه، وابن خزيمة، وابن حبان عن العباس. عبد بن حميد عن سعد بن أبى وقاص). حديث العباس: أخرجه الشافعى (1/40)، وأحمد (1/208، رقم 1780)، ومسلم (1/355، رقم 491)، وأبو داود (1/235، رقم 891)، والترمذى (2/61، رقم 272) وقال: حسن صحيح. والنسائى (2/208، رقم 1094)، وابن ماجه (1/286، رقم 885)، وابن خزيمة (1/320، رقم 631)، وابن حبان (5/248، رقم 1921). حديث سعد: أخرجه عبد بن حميد (ص 82، رقم 156). ومن غريب الحديث: (آرَابٍ): مفردها إرب، وهو العضو. *** 2119- إذا سجد العبدُ طهَّر سجودُه ما تحت جبهتِهِ إلى سبعِ أرضين. (الطبرانى فى الأوسط عن عائشة). أخرجه الطبرانى فى الأوسط (5/163، رقم 4951). قال الهيثمى (2/7): فيه بزيع اتهم بالوضع. والحديث موضوع كما قال الغمارى فى المغير (ص 16). *** 2120- إذا سجدتَ فضع كَفَّيْكَ وارفع مِرْفَقَيْكَ. (الطيالسى، وأحمد، ومسلم، وابن خزيمة، وأبو عوانة، والبيهقى فى شعب الإيمان عن الْبَرَاء). أخرجه الطيالسى (ص 101، رقم 748)، وأحمد (4/283، رقم 18514)، ومسلم (1/356، رقم 494)، وابن خزيمة (1/329، رقم 656)، وأبو عوانة (1/501، رقم 1868). وأخرجه أيضًا: البيهقى (2/113، رقم 2530)، والديلمى (1/282، رقم 1104). *** 2121- إذا سجدتما فضُمَّا بعضَ اللحمِ إلى الأرضِ فإن المرأةَ ليستْ فى ذلك كالرجلِ. (البيهقى عن يزيد بن أبى حبيب مرسلاً). أخرجه البيهقى (2/223 رقم 3016) عن يزيد بن أبى حبيب: أن رسول الله. (مر على امرأتين تصليان … فذكره. وأخرجه أيضًا: أبو داود فى المراسيل (1/117، رقم 87). *** 2122- إذا سرَّتْك حسنتُك وساءتك سيئتُك فأنت مؤمنٌ. (أحمد، وابن حبان، والطبرانى، والحاكم، وتمام، والبيهقى فى شعب الإيمان، والضياء عن أبى أمامة). أخرجه أحمد (5/252، رقم 22220)، وابن حبان (1/402، رقم 176)، والطبرانى (8/117، رقم 7540)، قال الهيثمى (1/86): رواه الطبرانى فى الكبير، وفى الأوسط، ورجاله رجال الصحيح، إلا أن فيه يحيى بن أبى كثير، وهو مدلس، وإن كان من رجال الصحيح. والحاكم (1/58، رقم 33) وقال: صحيح متصل على شرط الشيخين. ووافقه الذهبى. والبيهقى فى شعب الإيمان (5/52، رقم 5746). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الشاميين (1/145، رقم 233)، والحارث كما فى بغية الباحث (1/156، رقم 11). قال المناوى (1/374) قال العراقى فى أماليه: حديث صحيح. *** 2123- إذا سرتم فى أرضٍ خصبة فأعطوا الدوابَّ حظَّها وإذا سرتم فى أرض مجدبةٍ فانجوا عليها وعليكم بالدُّلْجة فإن الأرضَ تطوى بالليلِ وإذا عَرَّسْتُمْ فلا تعرسوا على قارعةِ الطريقِ فإنها مأوى كلِّ دابةٍ. (البزار عن أنس وصحح، قال المناوى: وإسناده صحيح). أخرجه البزار كما فى كشف الأستار (2/275، رقم 1694) قال الهيثمى (5/257): رجاله ثقات. وللحديث أطراف أخرى منها: (إذا ركبتم هذه البهائم)، (إذا سافرتم فى الخصب). ومن غريب الحديث: (فانجوا): أسرعوا. (عَرَّسْتُمْ): نزلتم بالليل لتستريحوا. (بالدُّلْجة): السير ليلاً. *** 2124- إذا سرتم فى الخصب فأمكنوا الركابَ من أسنانها ولا تجاوزوا المنازلَ وإن سرتم فى الجدبِ فاستجدوا وعليكم بالدلجة فإن الأرض تطوى بالليل وإذا تغولتْ لكم الغيلانُ فنادوا بالأذانِ وإيَّاكم والصلاةَ على جواد الطريقِ والنزولَ عليها فإنها مأوى الحياتِ والسباعِ وإيَّاكم وقضاءَ الحاجةِ عليها فإنها المَلاَعِنُ. (أحمد، وأبو داود، والنسائى، وأبو يعلى، وابن خزيمة، والشاشى، والضياء عن جابر). أخرجه أحمد (3/305، رقم 14316)، وأبو داود (3/28، رقم 2570)، والنسائى فى الكبرى (6/236، رقم 10791)، وأبو يعلى (4/153، رقم 2219)، وابن خزيمة (4/144، رقم 2548). وللحديث أطراف أخرى منها: (أبعدوا الآثار)، (اتقوا الملاعن)، (إذا تغولت لكم الغيلان)، (إذا ركبتم هذه البهائم)، (إذا ركبتم هذه الدواب)، (إذا سافرتم فى الخصب)، (إن الله رفيق).، (إياكم والتعريس). ومن غريب الحديث: (تغولت): أى ظهرت وتلونت بصور مختلفة. (الغيلان): جنس من الجن والشياطين، وهم سحرتهم. (فنادوا بالأذان): أى ادفعوا شرَّها عنكم برفع الصوت بالأذان، وبذكر الله. (جواد الطريقِ): مفردها جادّة، وهى قارعة الطريق ووسَطه. *** 2125- إذا سرق الْمَمْلُوكُ فَبِعْهُ ولو بِنَشٍّ. (أحمد، والبخارى فى الأدب المفرد، وأبو داود، والنسائى، وابن ماجه عن أبى هريرة). أخرجه أحمد (2/337، رقم 8432)، والبخارى فى الأدب المفرد (1/69، رقم 165)، وأبو داود (4/143، رقم 4412)، والنسائى (8/91، رقم 4980)، وابن ماجه (2/864، رقم 2589). وأخرجه أيضًا: الطيالسى (ص 308، رقم 2343)، والديلمى (1/292، رقم 1149). ومن غريب الحديث: (بِنَشٍّ): أى عشرين درهمًا وهو نصف أوقية من الفضة، والمعنى: بعه ولو بثمن بخس. *** 2126- إذا سرَّكم أن تنظروا إلى الضفيط المطاع فى قومه فانظروا إلى هذا يعنى عيينة بن حصن. (الطبرانى فى الأوسط عن أنس) [المناوى]. أخرجه الطبرانى فى الأوسط (5/230، رقم 5168). قال الهيثمى (10/72): رجاله ثقات. ومن غريب الحديث: (الضفيط): الجاهل ضعيف الرأى، من الضَّفاطةِ وهى: ضعْفُ الرأْى والجهل. *** 2127- إذا سقطتْ لقمةُ أحدِكم فليمسحْ عنها الترابَ ولْيُسَمِّ اللهَ وليأكُلْها. (الدارمى، وأبو عوانة، وابن حبان عن أنس). أخرجه الدارمى (2/132، رقم 2028)، وقد أورده الحافظ فى إتحاف المهرة (1/508، رقم 582) وعزاه للدارمى، وأبى عوانة، وابن حبان. وللحديث أطراف أخرى منها: (إذا سقطت لقمَة أحدكم فليمط عنها الأذى). *** 2128- إذا سقطت لُقْمَةُ أحدِكم فَلْيُمِطْ عنها الأذى وَلْيَأْكُلْهَا ولا يدعْها للشيطانِ وَلْيَسْلُتْ أحدكم الصَّحْفَةَ فإنكم لا تدرون فى أىِّ طعامِكم تكونُ البركةُ. (أحمد، ومسلم، وأبو داود، والترمذى، والنسائى، وأبو يعلى، وابن حبان، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أنس). أخرجه أحمد (3/100، رقم 11982)، ومسلم (3/1607، رقم 2034)، وأبو داود (3/365، رقم 3845)، والترمذى (4/259 رقم 1803) وقال: حسن غريب صحيح. والنسائى فى الكبرى (4/176، رقم 6765)، وأبو يعلى (6/63، رقم 3312)، وابن حبان (12/54، رقم 5249)، والبيهقى فى شعب الإيمان (5/82، رقم 5858). وأخرجه أيضًا: أبو عوانة (5/170، رقم 5249)، والرويانى (2/391، رقم 1382م). وللحديث أطراف أخرى منها: (إذا وقعت لقمة أحدكم). ومن غريب الحديث: (ليسلتْ): سَلَتَ الصَّحْفَة: تَتَبَّع ما بقى فيها من الطعام ومسحها بالأصْبع ونحوها، وأصل السلت القطع. *** 2129- إذا سقطت لُقْمَةُ أحدكم فَلْيُمِطْ ما بها من الأذى وَلْيَأْكُلْهَا ولا يدعْها للشيطانِ ولا يمسحْ يدَه بالمنديل حتى يَلْعَقَهَا أَوْ يُلْعِقَهَا فإنه لا يدرى فى أىِّ طعامِهِ البركةُ. (أحمد، ومسلم، وعبد بن حميد، والنسائى، وابن ماجه عن جابر. ابن ماجه، والطبرانى عن معقل بن يسار). حديث جابر: أخرجه أحمد (3/331، رقم 14592)، ومسلم (3/1607، رقم 2033)، وعبد بن حميد (ص 324، رقم 1067)، والنسائى فى الكبرى (4/176، رقم 6765)، وابن ماجه (2/1091، رقم 3279). وأخرجه أيضًا: أبو عوانة (5/169، رقم 8275)، وابن حبان (12/57، رقم 5253)، والبيهقى (7/278، رقم 14394). حديث معقل بن يسار: أخرجه ابن ماجه (2/1091، رقم 3278). قال البوصيرى (4/12): هذا إسناد رجاله ثقات غير أنه منقطع. والطبرانى (20/200، رقم 452). *** 2130- إذا سقى الرجلُ امرأتَه الماءَ أُجِرَ. (البخارى فى تاريخه عن العرباض). أخرجه البخارى فى التاريخ الكبير (3/178). وأخرجه أيضًا: العقيلى (2/6 ترجمة 406 خالد بن شريك) وقال: لا يثبت سماعه عن العرباض بن سارية، ولا يتابع عليه، وليس يحفظه له غيره. *** 2131- إذا سَكِرَ أحدُكم فَاجْلِدُوهُ ثم إن سَكِرَ فَاجْلِدُوهُ ثم إن سَكِرَ فَاجْلِدُوهُ فإن عاد الرابعةَ فاقتلوه. (أبو داود، وابن ماجه عن أبى هريرة). أخرجه أبو داود (4/164، رقم 4484) وابن ماجه (2/859، رقم 2572). وأخرجه أيضًا: أحمد (2/504، رقم 10554)، والدارمى (2/156، رقم 2105)، والنسائى (8/313، رقم 5662) والبيهقى (8/313، رقم 17280)، والبغوى فى الجعديات (1/406، رقم 2765). *** 2132- إذا سلَّ أحدُكم سيفًا ينظرُ إليه فأراد أن يناولَه أخاه فليغمِدْه ثم يناولْه إيَّاه. (أحمد، والطبرانى، والحاكم عن أبى بكرة). أخرجه أحمد (5/41، رقم 20445)، والطبرانى كما فى مجمع الزوائد (7/290) قال الهيثمى: فيه مبارك بن فضالة، وهو ثقة، ولكنه مدلس، وبقية رجال أحمد رجال الصحيح. والحاكم (4/323، رقم 7786) وقال: صحيح الإسناد. ووافقه الذهبى. وقال الحافظ فى الفتح (13/25): سنده جيد. وللحديث أطراف أخرى منها: (لعن الله من فعل هذا). *** 2133- إذا سلَّ المسلمُ على أخيه المسلمِ سلاحًا لا تزالُ ملائكةُ اللهِ تلعنُه حتى يَشِيمَهُ عنه. (الطبرانى عن أبى بكرة). وللحديث أطراف أخرى منها: (إذا المسلمان حمل أحدُهما على أخيه السلاحَ)، (إذا أشار المسلم على أخيه بالسلاح)، (إذا التقى المسلمان بسيفيهما فقتل أحدُهما صاحبَه)، (لا يشر أحدكم على أخيه بالسلاح)، (إذا شهر المسلم على أخيه سلاحًا). ومن غريب الحديث: (يشيمه): يضعه فى جرابه. *** 2134- إذا سلَّم الإمامُ فردُّوا عليه. (ابن ماجه، والطبرانى، وابن عدى عن سمرة بن جندب). أخرجه ابن ماجه (1/297، رقم 921)، والطبرانى (7/216، رقم 6899)، وابن عدى (3/324، ترجمة 778 سلمى بن عبد الله أبو بكر الهذلى). قال المناوى (1/377): قال مغلطاى فى شرح ابن ماجه: حديث ضعيف، فى سنده ضعيفان إسماعيل بن عياش، وأبو بكر الهذلى. *** 2135- إذا سلَّم عليكم أحدٌ من أهلِ الكتابِ فقولوا وعليكم. (الطيالسى، وأحمد، والبخارى، ومسلم، والترمذى، وابن ماجه عن أنس). أخرجه الطيالسى (ص 275 رقم 2069) وأحمد (3/262 رقم 13792) والبخارى (5/2309 رقم 5903)، ومسلم (4/1705 رقم 2163) والترمذى (5/407 رقم 3301) وقال: حسن صحيح. وابن ماجه (2/1219 رقم 3697). *** 2136- إذا سلَّم عليكم اليهودُ فإنما يقولُ أحدُهم السَّامُ عليكم فقلْ وعليكَ. (مالك، وأحمد، والبخارى، ومسلم عن ابن عمر). أخرجه مالك (2/960، رقم 1723)، وأحمد (2/9، رقم 4563)، والبخارى (5/2309، رقم 5902)، ومسلم (4/1706، رقم 2164). ومن غريب الحديث: (السام): الموت. *** 2137- إذا سَلِمَت الجمعةُ سلمت الأيامُ وإذا سَلِمَ رمضانُ سَلِمَت السنةُ. (ابن عدى، والدارقطنى فى الأفراد، وأبو نعيم فى الحلية، والبيهقى فى شعب الإيمان وضعفه عن عائشة، وأورده ابن الجوزى فى الموضوعات). أخرجه ابن عدى (5/288، ترجمة 1425 عبد العزيز بن أبان أبو خالد القرشى) وقال: حديث باطل. والدارقطنى فى الأفراد كما فى أطراف ابن طاهر (5/491، رقم 6167)، وأبو نعيم فى الحلية (7/140)، والبيهقى فى شعب الإيمان (3/340، رقم 3708)، وأورده ابن الجوزى فى الموضوعات (2/557، رقم 1128) من طريق الدارقطنى، وأورده السيوطى فى اللآلئ (2/104). وأخرجه أيضًا: الديلمى (1/329، رقم 1304). ومن غريب الحديث: (سلمت الجمعة): أى سلم يومها من وقوع الآثام فيه. *** 2138- إذا سَمِعَ أحدُكم الإقامةَ فليأتِ وعليه السكينةُ فما أدرك فليصلِّ وما فاته فليتمَّ. (ابن النجار عن أبى هريرة). أخرجه أيضًا: أحمد (2/387، رقم 9010). وللحديث أطراف أخرى منها: (ائتوا الصلاة وعليكم السكينة)، (إذا أقيمت الصلاة). *** 2139- إذا سمع أحدكم النداء بالصلاة فكبر المنادى فيكبر ويشهد أن لا إلهَ إلا اللهُ ويشهد أن محمدًا رسولُ الله فيشهد على ذلك ويقول اللهم أَعْطِ سيدَنا محمدًا الوسيلةَ وأعلِ فى العالمين درجتَه وفى المصطفين محبتَه وفى المقربين ذكرَه إلا وجبتْ له الشفاعةُ منى يومَ القيامةِ. (ابن السنى عن ابن مسعود). أخرجه ابن السنى (ص 47، رقم 97). وللحديث أطراف أخرى منها: (ما من مسلم يقول). *** 2140- إذا سَمِعَ أحدُكم النداءَ والإناءُ على يدِه فلا يضعْه حتى يقضىَ حاجتَه منه. (أحمد، وأبو داود، والحاكم، والبيهقى عن أبى هريرة). أخرجه أحمد (2/510، رقم 10637)، وأبو داود (2/304، رقم 2350)، والحاكم (1/588، رقم 1552)، وقال: صحيح على شرط مسلم ووافقه الذهبى. والبيهقى (4/218، رقم 7809). ومن غريب الحديث: (النداء) قيل: هو أذان الصبح الأول، فيكون المراد أن من يريد الصوم وقد أذن للصبح، والإناء على يده فلا يضعه حتى يقضى حاجته، بأن يشرب منه كفايته ما لم يتحقق طلوع الفجر أو يظنه ظنًّا يقرب منه. *** 2141- إذا سمعتَ الإقامةَ فامشِ على هَيْنَتِكَ فما أدركتَ فصلِّ وما فاتك فاقضِ. (عبد الرزاق عن أنس صحيح). أخرجه عبد الرزاق (2/289، رقم 3406). وللحديث أطراف أخرى منها: (إذا جاء أحدكم إلى الصلاة فليمش). ومن غريب الحديث: (هَيْنَتِكَ): على رسلك. *** 2142- إذا سمعتَ الرجلَ يقولُ هلك الناسُ فهو أهلكُهم. (مالك، وأحمد، والبخارى فى الأدب المفرد، ومسلم، وأبو داود عن أبى هريرة) [الفتح]. أخرجه مالك (2/984 رقم 1778) وأحمد (2/465 رقم 10006) والبخارى فى الأدب المفرد (1/267 رقم 759)، ومسلم (4/2024، رقم 2623)، وأبو داود (4/296 رقم 4983). وأخرجه أيضًا: ابن حبان (13/74، رقم 5762). وللحديث أطراف أخرى منها: (إذا قال المرء هلك الناس)، (إذا قال الرجل هلك الناس فهو أهلكهم). *** 2143- إذا سمعتَ النداءَ فأجبْ داعىَ اللهِ. (الطبرانى عن كَعْب بن عُجْرَة). أخرجه الطبرانى فى الكبير (19/138، رقم 304). وأخرجه أيضًا: فى الأوسط (7/255، رقم 7431)، وقال الهيثمى (2/42): فيه يزيد بن سنان ضعفه أحمد وجماعة، وقال أبو حاتم: محله الصدق، وقال البخارى: مقارب الحديث. وابن أبى حاتم فى العلل (1/159، رقم 449) وقال قال أبى: هذا حديث منكر. *** 2144- إذا سمعتَ النِّداءَ فأجبْ وعليك السكينةُ فإن أصبتَ فُرْجَةً فتقدمْ إليها وإلا فلا تُضَيِّقْ على أخيك واقرأْ ما تسمعُ أذنُك ولا تؤذِ جارَك وصلِّ صلاةَ مُوَدِّعٍ. (أبو نصر السجزى فى الإبانة، وابن عساكر، والديلمى عن أنس وضعف). أخرجه الديلمى كما فى السلسلة الضعيفة للألبانى (6/82، رقم 2569)، وابن عساكر (21/171). وأخرجه أيضًا: ابن الأعرابى فى المعجم (3/893، رقم 1864). قال المناوى (1/379): فيه الربيع بن صبيح. قال الذهبى: ضعيف، لكن قال أبو حاتم: صدوق. *** 2145- إذا سمعتَ جيرانَك يقولون قد أحسنتَ فقد أحسنتَ وإذا سمعتهم يقولون قد أسأتَ فقد أسأتَ. (أحمد، وابن ماجه، والطبرانى، والبيهقى عن ابن مسعود. ابن ماجه، والبيهقى عن كلثوم الخزاعى). حديث ابن مسعود: أخرجه أحمد (1/402، رقم 3808)، وابن ماجه (2/1412، رقم 4223) قال البوصيرى (4/242): هذا إسناد صحيح. والطبرانى (10/193، رقم 10433)، قال الهيثمى (10/271): رجاله رجال الصحيح. والبيهقى (10/125، رقم 20183). حديث كلثوم الخزاعى: أخرجه ابن ماجه (2/1411، رقم 4222)، قال البوصيرى (4/242): هذا إسناد رجاله ثقات. والبيهقى (10/125، رقم 20184). *** 2146- إذا سمعتَ مناديًا فأجبْ وعليك السكينة والوقار والتسبيح والتكبير حتى تبلغ مصلاك فإن رأيتَ فرجةً فتقدمْ وإن لم ترَ فرجةً فلا تُضَيِّقْ على أخيك وإنْ قرأتَ فاقرأْ ما تُسْمِعُ أذنَك ولا تؤذِ جارَك وصلِّ صلاةَ الْمُوَدِّع. (ابن النجار عن أنس). ومن غريب الحديث: (اقرأ ما تسمع أذنك): اقرأ سرًّا بحيث تسمع نفسك، ولا ترفع صوتك بالقراءة فوق ذلك. *** 2147- إذا سمعتم أصواتَ الدِّيَكَة فإنها رأتْ مَلَكًا فاسألوا اللهَ وارغبوا إليه وإذا سمعتم نُهاقَ الحميرِ فإنها رأتْ شيطانًا فاستعيذوا باللهِ من شرِّ ما رأتْ. (ابن حبان عن أبى هريرة). أخرجه ابن حبان (3/285، رقم 1005). وأخرجه أيضًا: أحمد (2/321، رقم 8251)، والديلمى (1/267، رقم 1037). *** 2148- إذا سمعتم أصواتَ الدِّيَكَةِ فاسألوا الله من فضلِهِ فإنها رأتْ ملكًا وإذا سمعتم نهيقَ الحميرِ فتعوذوا باللهِ من الشيطانِ فإنها رأتْ شيطانًا. (أحمد، والبخارى، ومسلم، وأبو داود، والترمذى عن أبى هريرة). أخرجه أحمد (2/306، رقم 8050)، والبخارى (3/1202، رقم 3127)، ومسلم (4/2092، رقم 2729)، وأبو داود (4/327، رقم 5102)، والترمذى (5/508، رقم 3459) وقال: حسن صحيح. *** 2149- إذا سمعتم الإقامةَ فامشوا إلى الصلاةِ وعليكم بالسكينةِ والوقارِ ولا تُسْرِعُوا فما أدركتم فصلُّوا وما فاتكم فأتموا. (البخارى عن أبى هريرة). أخرجه البخارى (1/228، رقم 610). وأخرجه أيضًا: أحمد (2/532، رقم 10906)، والبيهقى (3/93، رقم 4924). وللحديث أطراف أخرى منها: (إذا أقيمت الصلاة). *** 2150- إذا سمعتم الحديثَ عنى تعرفه قلوبُكُم وتلين له أشعارُكم وأبشارُكم وترون أنه منكم قريبٌ فأنا أولاكم به وإذا سمعتم الحديثَ عنى تنكرُه قلوبُكم وتنفر منه أشعارُكم وأبشارُكم وترون أنه بعيدٌ منكم فأنا أبعدُكم منه. (أحمد، وابن سعد، والبزار، وأبو يعلى عن أبى أسيد أو أبى حميد). أخرجه أحمد (3/497، رقم 16102)، وابن سعد (1/387)، والبزار (9/168، رقم 3718)، قال الهيثمى (1/150): رواه أحمد والبزار، ورجاله رجال الصحيح. وأبو يعلى كما فى إتحاف الخيرة المهرة (1/291، رقم 507). وأخرجه أيضًا: ابن حبان (1/264، رقم 63). وللحديث أطراف أخرى منها: (إذا حدثتم عنى بحديث تعرفونه ولا تنكرونه). *** 2151- إذا سمعتم الرجلَ يجهرُ بالقراءةِ نهارًا فارجموه بالبَعْرِ. (الديلمى عن بريدة). أخرجه الديلمى (1/266، رقم 1035). وللحديث أطراف أخرى منها: (من جهر بالقراءة). *** 2152- إذا سمعتم الرعدَ فاذكروا اللهَ فإنه لا يصيبُ ذاكرًا. (الطبرانى عن ابن عباس). أخرجه الطبرانى (11/164، رقم 11371)، قال الهيثمى (10/136): فيه يحيى بن كثير أبو النضر، وهو ضعيف. وأخرجه أيضًا: أبو الشيخ (4/1290، رقم 78218)، والديلمى (1/266، رقم 1031). قال المناوى (1/380): قال الحافظ: فيه ضعف. *** 2153- إذا سمعتم الرعدَ فسبِّحوا ولا تُكَبِّرُوا. (أبو داود فى مراسيله عن عبيد الله بن أبى جعفر مرسلاً). أخرجه أبو داود فى المراسيل (1/356، رقم 531). *** 2154- إذا سمعتم المؤذنَ فقولوا كما يقولُ. (البزار عن أنس) [المناوى]. أخرجه البزار كما فى كشف الأستار (1/183، رقم 361). قال الهيثمى (1/331): رواه البزار، وقال: تفرد به حفص بن عمار الطاحى، ولم يتابع عليه. *** 2155- إذا سمعتم المؤذنَ فقولوا كما يقولُ ثم صلوا علىَّ. (ابن أبى شيبة، وأبو الشيخ فى الأذان عن ابن عمرو). أخرجه ابن أبى شيبة (1/205، رقم 2357). *** 2156- إذا سمعتم المؤذنَ فقولوا مثلَ ما يقولُ ثم صلُّوا علىَّ فإنَّه مَنْ صلى علىَّ صلاةً صلى اللهُ عليه بها عشرًا ثم سلوا اللهَ لى الوسيلةَ فإنِّها منزلةٌ فى الجنةِ لا تنبغى إلا لعبدٍ من عبادِ اللهِ وأرجو أنْ أكونَ أنا هو فمن سأل لى الوسيلةَ حلتْ عليه الشفاعةُ. (أحمد، ومسلم، وأبو داود، والترمذى، والنسائى، وابن حبان عن ابن عمرو). أخرجه أحمد (2/168، رقم 6568)، ومسلم (1/288، رقم 384)، وأبو داود (1/144، رقم 523)، والترمذى (5/586، رقم 3614) وقال: حسن صحيح. والنسائى (2/25، رقم 678)، وابن حبان (4/588، رقم 1690). *** 2157- إذا سمعتم المؤذنَ يؤذنُ فقولوا اللهم افتحْ أقفالَ قلوبِنا بذكرك وأتمم علينا نِعْمَتَكَ من فضلك واجعلنا من عبادِك الصالحين. (ابن السنى عن أنس). أخرجه ابن السنى (ص 47، رقم 98). وأخرجه أيضًا: ابن حبان فى الثقات (5/153، ترجمة 4333)، والديلمى (1/484، رقم 1978). *** 2158- إذا سمعتم المؤذنَ يُثَوِّبُ بالصلاةِ فقولوا كما يقولُ. (أحمد، والطبرانى، والبزار، وأبو الشيخ فى كتاب الأذان عن معاذ بن أنس). أخرجه أحمد (3/438، رقم 15658)، والطبرانى (20/194، رقم 436) قال الهيثمى (1/331): فيه ابن لهيعة، وفيه ضعف. وأخرجه أيضًا: ابن عدى (3/152، ترجمة 669 رشدين بن سعد). *** 2159- إذا سمعتم النداءَ فقولوا مثلَ ما يقولُ المؤذنُ. (مالك، والشافعى، والطيالسى، وعبد الرزاق، والدارمى، وأحمد، والبخارى، ومسلم، وأبو داود، والترمذى، وابن ماجه، والنسائى، وابن خزيمة، وابن حبان، والبيهقى عن أبى سعيد). أخرجه مالك (1/67، رقم 148)، والشافعى (1/33)، والطيالسى (ص 294، رقم 2214)، وعبد الرزاق (1/478، رقم 1842)، والدارمى (1/293، رقم 1201)، وأحمد (3/5، رقم 11033)، والبخارى (1/221، رقم 586)، ومسلم (1/288، رقم 383)، وأبو داود (1/144، رقم 522)، والترمذى (1/407، رقم 208) وقال: حسن صحيح. والنسائى (2/23، رقم 673)، وابن ماجه (1/238، رقم 720)، وابن خزيمة (1/215، رقم 411)، وابن حبان (4/583 رقم 1686) والبيهقى (1/408 رقم 1784). وأخرجه أيضًا: أبو يعلى (2/406 رقم 1189). *** 2160- إذا سمعتم النداءَ فقوموا فإنها عزمةٌ من اللهِ. (أبو نعيم فى الحلية عن عثمان). أخرجه أبو نعيم فى الحلية (2/174). وأخرجه أيضًا: الديلمى (1/266، رقم 1034). والحديث موضوع كما فى السلسلة الضعيفة للألبانى (2/148 رقم 711). ومن غريب الحديث: (عزمةٌ): المراد: ائت أمر الله الذى أمرك به. *** 2161- إذا سمعتم بالطاعونِ بأرضٍ فلا تدخلوا عليه وإذا وقع وأنتم بأرضٍ فلا تخرجوا فرارًا منه. (الطيالسى، وأحمد، والبخارى، ومسلم، والنسائى عن أسامة بن زيد. أحمد، والبخارى، ومسلم عن عبد الرحمن بن عوف. أبو داود عن ابن عباس. الطبرانى، والضياء عن زيد بن ثابت. الطيالسى، وابن خزيمة عن سعد بن أبى وقاص). حديث أسامة بن زيد: أخرجه الطيالسى (ص 87، رقم 630)، وأحمد (5/208، رقم 21860)، والبخارى (5/2163، رقم 5396)، ومسلم (4/1737، رقم 2218)، والنسائى فى الكبرى (4/362، رقم 7525). حديث عبد الرحمن بن عوف: أخرجه أحمد (1/194، رقم 1684)، والبخارى (5/2164، رقم 5398)، ومسلم (4/1742، رقم 2219). حديث ابن عباس: أخرجه أبو داود (3/186، رقم 3103). حديث زيد بن ثابت: أخرجه الطبرانى (5/145، رقم 4897) قال الهيثمى (2/315): رجاله ثقات. حديث سعد بن أبى وقاص: أخرجه الطيالسى (ص 28، رقم 203)، وابن خزيمة فى التوكل كما فى إتحاف المهرة للحافظ (5/141، رقم 5083). وأخرجه أيضًا: الطحاوى فى مشكل الآثار من طريق ابن خزيمة (4/443، رقم 1745). وللحديث أطراف أخرى منها: (إذا وقع الطاعون بأرض). *** 2162- إذا سمعتم بِجَبَلٍ زال عن مكانِهِ فصدقوا وإذا سمعتم برجلٍ زال عن خُلُقِهِ فلا تُصَدِّقُوا فإنه يصيرُ إلى ما جُبِلَ عليه. (أحمد عن أبى الدرداء وصحح لكن فى سنده انقطاع فالزهرى لم يدرك أبا الدرداء). أخرجه أحمد (6/443، رقم 27539). قال الهيثمى (7/196): رجاله رجال الصحيح، إلا أن الزهرى لم يدرك أبا الدرداء. قال المناوى (1/381): قال السخاوى: حديث منقطع. ومن غريب الحديث: (جُبل عليه): خلق عليه. *** 2163- إذا سمعتم بجيش قد خسف بهم... انظر إذا سمعتم بقوم قد خسف بهم. *** 2164- إذا سمعتم بقومٍ قد خُسِفَ بهم هاهنا قريبًا فقد أظلت الساعة. (أحمد، والطبرانى، والحاكم فى الكنى عن بقيرة الهلالية). أخرجه أحمد (6/378، رقم 27173)، والطبرانى (24/203، رقم 522) كلاهما بلفظ (إذا سمعتم بجيش)، قال الهيثمى (8/9): فيه ابن إسحاق، وهو مدلس، وبقية رجال أحد إسنادى أحمد رجال الصحيح. وأخرجه أيضًا: الحميدى (1/170، رقم 351). ومن غريب الحديث: (خسف بهم): غارت بهم الأرض، وذهبوا فيها. (هاهنا قريبًا): أى بالبيداء وهى مكان بالمدينة. (أظلت الساعة): أقبلت عليكم ودنت منكم. *** 2165- إذا سمعتم بناسٍ يأتون من قِبَلِ المشرقِ أو كُوَرِها يَعْجَبُ الناسُ من زِيِّهم فقد أظلت الساعةُ. (نعيم بن حماد فى الفتن عن حفصة). أخرجه نعيم بن حماد فى الفتن (1/211، رقم 576). ومن غريب الحديث: (كُوَرِها): أى: مدنها، مفردها كُورَة، وهى المدينة. *** 2166- إذا سمعتم بهذا الوباءِ ببلدٍ فلا تُقْدِمُوا عليه وإذا وقع وأنتم به فلا تَخْرُجوا فرارًا منه. (الطبرانى عن عبد الرحمن بن عوف). أخرجه الطبرانى (1/131، رقم 270). *** 2167- إذا سمعتم مَنْ يتعزَّى بعزاء الجاهليةِ فأعضوه ولا تكنوا. (أحمد، والنسائى، وابن حبان، والطبرانى، والضياء عن أبى بن كعب). أخرجه أحمد (5/136، رقم 21271)، والنسائى فى الكبرى (5/272، رقم 8865)، وابن حبان (7/424، رقم 3153)، والطبرانى (1/198، رقم 532). وللحديث أطراف أخرى منها: (إذا رأيتم الرجل يتعزى). *** 2168- إذا سمعتم نُبَاحَ الكلب ونهيقَ الحمارِ بالليلِ فَتَعَوَّذُوا باللهِ من الشيطانِ فَإِنَّهُنَّ يَرَيْنَ ما لا تَرَوْنَ وأَقِلُّوا الخروجَ إذا هدأت الرِّجْلُ فإنَّ اللهَ يبثُّ فى ليلِهِ من خَلْقِهِ ما يشاءُ وأجيفوا الأبوابَ واذكروا اسمَ الله عليها فإنَّ الشيطانَ لا يفتحُ بابًا أُجِيف وذُكِرَ اسمُ اللهِ عليه وغَطُّوا الجِرَارَ وَأَوْكُوا القِرَبَ وَأَكْفِئُوا الآنيةَ. (أحمد، وعبد بن حميد، والبخارى فى الأدب المفرد، وأبو داود، وأبو يعلى، وابن حبان، والحاكم، والضياء عن جابر). أخرجه أحمد (3/306، رقم 14322)، وعبد بن حميد (ص 350، رقم 1157)، والبخارى فى الأدب المفرد (1/423، رقم 1234)، وأبو داود (4/327، رقم 5103، 5104)، وأبو يعلى (4/210، رقم 2327)، وابن حبان (12/326، رقم 5517)، والحاكم (4/316، رقم 7762) وقال: صحيح على شرط مسلم. وسكت عنه الذهبى. ومن غريب الحديث: (يرين ما لا ترون): من الجن والشياطين. (هدأت الرجل): خف سعى الناس وحركتهم وانتشارهم. (أجيفوا الأبواب): أغلقوها. (الجرار): مفردها جرة، وهو إناء الماء. (القرب): مفردها قربة، وهو وعاء الماء. (أكفئوا الآنية): اقلبوها لئلا يدب عليها شىء أو تتنجس. *** 2169- إذا سمعتم نهيقَ حمارٍ أو نُباحَ كَلْبٍ أو صوتَ ديكٍ بالليلِ فتعوذوا باللهِ من شرِّ الشيطانِ فإنهن يَرَيْنَ ما لا ترون. (ابن السنى عن أبى هريرة). أخرجه ابن السنى (ص 124، رقم 1313). وأخرجه أيضًا: أبو يعلى (11/187، رقم 6296). وللحديث أطراف أخرى منها: (يا أيها الناس أقلوا الخروج). *** 2170- إذا سمعتُنَّ أذانَ هذا الحبشىَّ فقُلْنَ كما يقولُ. (الطبرانى عن ميمونة). أخرجه الطبرانى، (24/11، رقم 15، 24/16، رقم 28)، قال الهيثمى (1/332): رواه الطبرانى فى الكبير بإسنادين فى أحدهما عبد الله الجزرى عن ميمونة، ولم أعرفه، وعباد بن كثير، وفيه ضعف وقد وثقه جماعة، وبقية رجاله ثقات والإسناد الآخر فيه جماعة لم أعرفهم. ومن غريب الحديث: (الحبشىَّ): يعنى بلال بن رباح. *** 2171- إذا سَمَّيْتَ الْكَيْلَ فَكِلْهُ. (ابن ماجه عن عثمان بن عفان). أخرجه ابن ماجه (2/750، رقم 2230)، قال البوصيرى (3/25): هذا إسناد ضعيف. وللحديث أطراف أخرى منها: (يا عثمان). ومن غريب الحديث: (فكله): أى: كله عند المشترى لتزول الشبهة. *** 2172- إذا سميتم الولدَ محمدًا فأكرموه وأوسعوا له فى المجلسِ ولا تقبحوا له وجهًا. (الحاكم فى تاريخه، والخطيب عن على). أخرجه الخطيب (3/91). وأخرجه أيضًا: الديلمى (1/1/60) كما فى الضعيفة للألبانى (6/84، رقم 2573)، وقال: ضعيف جدًّا. وابن النجار (2/16 – 17). وأورده الذهبى فى الميزان (4/59، ترجمة 4205 عبد الله بن أحمد بن عامر عن أبيه عن على الرضا عن آبائه) وذكر أنه حدث بنسخة موضوعة باطلة ما تنفك عن وضعه أو وضع أبيه. *** 2173- إذا سَمَّيْتُم فعبِّدوا. (مسدد، والحسن بن سفيان، وابن منده، وأبو أحمد الحاكم فى الكنى، والطبرانى عن أبى زهير الثقفى. [الديلمى عن معاذ]). حديث أبى زهير: أخرجه الطبرانى من طريق مسدد (20/179، رقم 383). قال الهيثمى (8/50): فيه أبو أمية بن يعلى، وهو ضعيف جدًّا. وأخرجه أيضًا: أبو نعيم فى المعرفة من طريق الحسن بن سفيان (3/1229، رقم 1079). وعزاه الحافظ فى الإصابة (2/580، ترجمة 2848 زهير الثقفى) للحسن بن سفيان فى مسنده، والحاكم أبى أحمد فى الكنى، وقال الحافظ: بإسناد معضل. وقال فى الفتح (10/570): فى إسناده ضعف. وقال المناوى (1/385): رواه الحسن بن سفيان، وفيه شيخ مجهول. حديث معاذ: أخرجه الديلمى (1/264، رقم 1026). ومن غريب الحديث: (فعبِّدوا): سموا بما فيه الإقرار بالعبودية لله كعبد الله، وعبد الرحمن، وغيرهما من الأسماء. *** 2174- إذا سميتم فكبِّرُوا يعنى على الذبيحةِ. (الطبرانى فى الأوسط عن أنس وفى سنده ضعف). أخرجه الطبرانى فى الأوسط (8/185، رقم 8348). قال الهيثمى (4/30): فيه عثمان بن عبد الرحمن القرشى، وهو ضعيف. *** 2175- إذا سميتم محمدًا فلا تجبهوه ولا تحرموه ولا تُقَبِّحُوه بُورك فى محمدٍ وفى بيتٍ فيه محمدٌ وبِمَجْلسٍ فيه محمدٌ. (الديلمى عن جابر). أخرجه الديلمى (1/340، رقم 1354). وللحديث أطراف أخرى منها: (من ولد له ثلاثة فلم يسم). ومن غريب الحديث: (تجبهوه): تستقبلوه بالمكروه. *** 2176- إذا سميتم محمدًا فلا تضربوه ولا تحرموه. (البزار عن أبى رافع). أخرجه البزار (9/327، رقم 3883). قال الهيثمى (8/48): فيه غسان بن عبيد وثقه ابن حبان وغيره، وفيه ضعف. *** 2177- إذا سها أحدُكم فى صلاتِهِ فلم يدرِ أزاد أم نقص فليسجدْ سجدتين وهو جالسٌ ثم ليسلمْ. (البيهقى، وابن عساكر عن أبى هريرة). أخرجه البيهقى (2/339، رقم 3646)، وابن عساكر (13/312). *** 2178- إذا سها أحدُكم فى صلاتِهِ فَلَمْ يَدْرِ واحدةً صلى أو اثنتين فَلْيَبْنِ على واحدةٍ فإن لَمْ يَدْرِ ثلاثا صلى أو أربعا فَلْيَبْنِ على ثلاثٍ وليسجدْ سجدتين قبل أن يسلمَ. (الترمذى- حسن صحيح- عن ابن عباس عن عبد الرحمن بن عوف). أخرجه الترمذى (2/244 رقم 398) وقال: حسن غريب صحيح. وأخرجه أيضًا: أبو يعلى (2/152 رقم 839). وللحديث أطراف أخرى منها: (إذا شك أحدكم). *** 2179- إذا سها الإمامُ فاستتمَّ قائما فعليه سجدتا السهوِ وإذا لم يستتمَّ قائما فلا سهوَ عليه. (الطبرانى عن المغيرة). أخرجه الطبرانى (20/399، رقم 947). والحديث أصله عند أبى داود وابن ماجه بطرف: (إذا قام الإمام فى الركعتين). *** 2180- إذا سها فلم يدرِ كَمْ صلى فليسجدْ سجدتين وهو جالسٌ. (ابن خزيمة عن أبى سعيد الخدرى) [ز]. أخرجه ابن خزيمة (2/109، رقم 1021). وللحديث أطراف أخرى منها: (إذا سها أحدُكم). ***
|